منتدي الوظائف الشاغره بقطر ودول الخليج العربى
السلام عليكم
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار
إدارة المنتدى
آل فـايـد
منتدي الوظائف الشاغره بقطر ودول الخليج العربى
السلام عليكم
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار
إدارة المنتدى
آل فـايـد
منتدي الوظائف الشاغره بقطر ودول الخليج العربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي الوظائف الشاغره بقطر ودول الخليج العربى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
كل عام وأنتم بخيـر
وظائف شاغره بالدوحه
متجدد وظائف مدرسين ومدرسات بقطـر
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار
وظـائف شاغره بقطـر
وظائف شاغره بدول الخليج العربى

 

 تعريفات هامه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم العرب
المــديــر العــام
المــديــر العــام
خادم العرب


عدد المساهمات : 1158
تاريخ التسجيل : 07/06/2012

تعريفات هامه Empty
مُساهمةموضوع: تعريفات هامه   تعريفات هامه I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 15, 2012 5:07 pm

أسماء القرآن وأوصافه

الكاتب: الشيخ// مناع القطان
أولا: أسماؤه

1- القرآن:إشارة إلى حفظه في الصدر: (إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ) [الإسراء: 9].

2- الكتاب: إشارة إلى كتابته في السطور: (الم، ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ) [البقرة: 1، 2].

3- الذكر: في قوله تعالى: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) [الحجر: 9].

4- الفرقان: إشارة إلى أنه يفرق بين الحق والباطل: (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا) [الفرقان: 1].


ثانيا: أوصافه:

1- هدى: في قوله تعالى: (هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ) [لقمان: 3].

2- نور: في قوله تعالى: (وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا) [النساء: 174].

3- شفاء: في قوله تعالى: (وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ) [الإسراء: 82].

4- حكمة: في قوله تعالى: (حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ) [القمر : 5].

5- موعظة: في قوله تعالى: (قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ) [يونس: 57].

6- وحي: في قوله تعالى: (إِنَّمَا أُنذِرُكُمْ بِالْوَحْيِ) [الأنبياء: 45].

وهناك خمس وخمسون اسماً للقرآن راجع: البرهان في علوم القرآن؛ للزركشي.


ما تكرر نزوله

الكاتب: الإمام// جلال الدين السيوطي
صرح جماعة من المتقدمين والمتأخرين بأن من القرآن ما تكرر نزوله‏، وقال ابن الحصار‏:‏ قد يتكرر نزول الآية تذكيراً وموعظة وذكر من ذلك خواتيم سورة النحر، وأول سورة الروم‏، وذكر ابن كثير منه آية الروح‏: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا) [الإسراء: 85] وذكر قوم منه الفاتحة‏.‏

وذكر بعضهم منه قوله: ‏‏(مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ...) الآية [التوبة: 113] وقال الزركشي في البرهان‏:‏ قد ينزل الشيء مرتين تعظيماً لشأنه وتذكيراً عند حدوث سببه وخوف نسيانه‏ ثم ذكر منه آية الروح‏.‏

وقوله: (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ...‏) الآية [هود: 114] قال‏:‏ فإن سورة الإسراء وهود مكيتان وسبب نزولهما يدل على أنهما نزلتا بالمدينة ولهذا أشكل ذلك على بعضهم ولا إشكال لأنها نزلت مرة بعد مرة‏.‏

قال‏:‏ وكذلك ما ورد في سورة الإخلاص من أنها جواب للمشركين بمكة وجواب لأهل الكتاب بالمدينة‏.‏

تنبيه: قد يجعل من ذلك الأحرف التي تقرأ على وجهين فأكثر ويدل له ما أخرجه مسلم من حديث أبيّ: "إن ربي أرسل إلي أن اقرأ القرآن على حرف فرددت إليه أن هوّن على أمتي فأرسل إليّ أن أقرأه على حرفين فرددت إليه أن هوّن على أمتي فأرسل إليّ أقرأه على سبعة أحرف" فهذا الحديث يدل على أن القرآن لم ينزل من أول وهلة بل مرة بعد أخرى‏.‏

وفي جمال القراء للسخاوي بعد أن حكى القول بنزول الفاتحة مرتين‏:‏ فإن قيل ما فائدة نزولها مرة ثانية قلت‏:‏ يجوز أن تكون نزلت أول مرة على حرف واحد ونزلت الثانية ببقية وجوهها نحو‏:‏ ملك ومالك والسراط والصراط ونحو ذلك أهـ‏.‏

تنبيه: أنكر بعضهم كون شيء من القرآن تكرر نزوله كذا رأيته في كتاب الكفيل بمعاني التنزيل‏، وعلله بأن تحصيل ما هو حاصل لا فائدة فيه وهو مردود مما تقدم من فوائده وبأنه يلزم منه أن يكون كل ما نزل بمكة نزل بالمدينة مرة أخرى فإن جبريل كان يعارضه القرآن كل سنة‏.‏

ورد بمنع الملازمة بأنه لا معنى للإنزال إلا أن جبريل كان ينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم بقرآن لم يكن نزل به من قبل فيقرئه إياه‏.‏

ورد بمنع اشتراط قوله "لم يكن نزل به من قبل" ثم قال‏:‏ ولعلهم يعنون بنزولها مرتين أن جبريل نزل حين حولت القبلة فأخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن الفاتحة ركن في الصلاة كما كانت بمكة فظن ذلك نزولاً لها مرة أخرى أو أقرأه فيها قراءة أخرى لم يقرئها له بمكة فظن ذلك إنزالاً أهـ‏.‏


أسماء السور

الكاتب: الإمام// جلال الدين السيوطي
قال العتبي‏:‏ السورة تهمز ولا تهمز فمن همزها جعلها من أسأت‏:‏ أي أفضلت، من السؤر وهو ما بقي من الشراب في الإناء كأنها قطعة من القرآن‏، ومن لم يهمزها جعلها من المعنى المتقدم وسهل همزها‏.‏

ومنهم من يشبهها بسورة البناء‏:‏ أي القطعة منه‏ أي: منزلة بعد منزلة‏.‏

وقيل من سور المدينة لإحاطتها بآياتها واجتماعها كاجتماع البيوت بالسور ومنه السوار لإحاطته بالساعد‏، وقيل: لارتفاعها لأنها كلام الله والسورة المنزلة الرفيعة‏.‏

قال النابغة‏:‏
ألم تر أن الله أعطاك سورة ترى كل ملك حولها بتذبذب

وقيل: لتركيب بعضها على بعض من التسور بمعنى التصاعد والتركيب ومنه (إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ) [ص: 21] وقال الجعبري‏:‏ حد السورة قرآن يشتمل على آي ذي فاتحة وخاتمة وأقلها ثلاث آيات‏.‏

وقال غيره‏:‏ السورة الطائفة المترجمة توفيقاً‏‏ أي: المسماة باسم خاص بتوقيف النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ثبت جميع أسماء السور بالتوقيف من الأحاديث والآثار ولولا خشية الإطالة لبينت ذلك‏.‏

ومما يدل لذلك ما أخرجه ابن أبي حاتم عن عكرمة قال‏:‏ كان المشركون يقولون سورة البقرة وسورة العنكبوت يستهزئون بها فنزل ‏(‏إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ) [الحجر: 95].‏

وقد كره بعضهم أن يقال سورة كذا لما رواه الطبراني والبيهقي عن أنس مرفوعاً: "لا تقولوا سورة البقرة ولا سورة آل عمران ولا سورة النساء وكذا القرآن كله ولكن قولوا السورة التي تذكر فيها البقرة والتي يذكر فيها آل عمران وكذا القرآن كله" وإسناده ضعيف به ادعى ابن الجوزي أنه موضوع‏.‏

وقال البيهقي‏:‏ إنما يعرف موقوفاً على ابن عمر ثم أخرجه عنه بسند صحيح وقد صح إطلاق سورة البقرة وغيرها عنه صلى الله عليه وسلم‏، وفي الصحيح عن ابن مسعود أنه قال‏:‏ هذا مقام الذي أنزلت عليه سورة البقرة ومن ثم لم يكرهه الجمهور‏.‏

وقد يكون للسورة اسم واحد وهو كثير وقد يكون لهما اسمان فأكثر:

سورة الفاتحة:

وقفت لها على نيف وعشرين اسماً وذلك يدل على شرفها فإن كثرة الأسماء دالة على شرف المسمى:

أحدها‏:‏ فاتحة الكتاب‏.‏

أخرج ابن جرير من طريق ابن أبي ذئب المقبري عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "هي أم القرآن وهي فاتحة الكتاب وهي السبع المثاني" وسميت بذلك لأنه يفتتح بها في المصاحف وفي التعليم وفي القراءة في الصلاة وقيل: لأنها أول سورة أنزلت وقيل بأنها أول سورة كتبت في اللوح المحفوظ؛ حكاه المرسي وقال‏:‏ إنه يحتاج إلى نقل‏.‏

وقيل: لأن الحمد فاتحة كل كلام وقيل لأنها فاتحة كل كتاب حكاه المرسي‏، ورده بأن الذي افتتح به كل كتاب هو الحمد فقط لا جميع السورة وبأن الظاهر أن المراد بالكتاب القرآن لا جنس الكتاب‏، قال‏:‏ لأنه قد روى من أسمائها فاتحة القرآن فيكون المراد بالكتاب والقرآن واحداً‏.‏

ثانيها‏:‏ فاتحة القرآن كما أشار إليه المرسي‏.‏

وثالثها ورابعها‏:‏ أم الكتاب وأم القرآن.

وقد كره ابن سيرين أن تسمى أم الكتاب وكره الحسن أن تسمى أم القرآن ووافقهما تقي الدين بن مخلد لأن أم الكتاب هو اللوح المحفوظ قال تعالى: (وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ) [الرعد: 39] وقال: (وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ) [الزخرف: 4] وآيات الحلال والحرام قال تعالى: (آَيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ) [آل عمران: 7] قال المرسي‏:‏ وقد روى حديث لا يصح لا يقولن أحدكم أم الكتاب وليقل فاتحة الكتاب‏.‏

قلت‏:‏ هذا لا أصل له في شيء من كتب الحديث وإنما أخرجه ابن الضريس بهذا اللفظ عن ابن سيرين فالتبس على المرسي وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة تسميتها بذلك‏.‏

فأخرج الدارقطني وصححه من حديث أبي هريرة مرفوعاً إذا قرأتم الحمد فاقرءوا بسم الله الرحمن الرحيم إنها أم القرآن وأم الكتاب والسبع المثاني‏.‏

واختلف لما سميت بذلك فقيل لأنها يبدأ بكتابتها في المصاحف وبقراءتها في الصلاة قبل السورة‏، قال أبو عبيدة في إعجازه‏:‏ وجزم به البخاري في صحيحه واستشكل بأن ذلك يناسب تسميتها فاتحة الكتاب لا أم الكتاب‏، وأجيب بأن ذلك بالنظر بأن الأم مبدأ الولد‏.‏

قال الماوردي‏:‏ سميت بذلك لتقدمها وتأخر ما سواها تبعاً لها لأنها أمته‏:‏ أي تقدمته ولهذا يقال لراية الحرب أم لتقدمها وأتباع الجيش لها ويقال لما مضى من سني إنسان أم لتقدمها ولمكة أم القرى على سائر القرى‏.‏

وقيل: أم الشيء أصله وهي أصل القرآن لانطوائها على جميع أغراض القرآن وما فيه من العلوم والحكم.

وقيل: سميت بذلك لأنها أفضل السور كما يقال لرئيس القوم أم القوم‏، وقيل: لأن حرمتها كحرمة القرآن كله‏، وقيل: لأن مفزع أهل الإيمان إليها كما يقال للراية أم لأن مفزع العسكر إليها‏، وقيل: لأنها محكمة والمحكمات أم الكتاب‏.

خامسها‏:‏ القرآن العظيم روى أحمد عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأم القرآن: "هي أم القرآن وهي السبع المثاني وهي القرآن العظيم" وسميت بذلك لاشتمالها على المعاني التي في القرآن‏.‏

سادسها‏:‏ السبع المثاني.

ورد تسميتها بذلك في الحديث المذكور وأحاديث كثيرة أما تسميتها سبعاً فلأنها سبع آيات‏، أخرج الدارقطني ذلك عن عليّ‏، وقيل فيها سبعة آداب في كل آية أدب وفيه بعد‏، وقيل: لأنها خلت من سبعة أحرف الثاء والجيم والخاء والزاي والشين والفاء‏.‏

قال المرسي‏:‏ وهذا أضعف مما قبله لأن الشيء إنما يسمى بشيء وجد فيه لا بشيء فقد منه‏.‏

وأما المثاني‏:‏ فيحتمل أن يكون مشتقاً من الثناء لنا فيها ومن الثناء على الله تعالى، ويحتمل أن يكون من الثنيا لأن الله استثناها لهذه الأمة، ويحتمل أن يكون من التثنية قيل: لأنها تثني في كل ركعة ويقويه ما أخرجه ابن جرير بسند حسن عن عمر قال‏:‏ السبع المثاني فاتحة الكتاب تثنى في كل ركعة‏.‏

وقيل: لأنها تثنى بصورة أخرى‏، وقيل: لأنها نزلت مرتين‏، وقيل: لأنها نزلت على قسمين ثناء ودعاء‏، وقيل: لأنها كلما قرأ العبد منها آية الله بالإخبار عن فعله كما في الحديث، وقيل لأنها اجتمع فيها فصاحة المباني وبالغة المعاني‏، وقيل: غير ذلك‏.‏

سابعها‏:‏ الوافية.

كان سفيان بن عينية يسميها به لأنها وافية بما في القرآن من المعاني؛ قاله في الكشاف‏، وقال الثعلبي‏:‏ لأنها لا تقبل التصنيف فإن كل سورة من القرآن لوقرئ نصفها في ركعة والنصف الثاني في أخرى لجاز بخلافهما‏.

ثامنها‏:‏ الكافية لأنها تكفي في الصلاة عن غيرها ولا يكفي غيرها عنها‏.‏

تاسعها‏:‏ الأساس لأنها أصل القرآن وأول سورة فيه‏.‏

عاشرها‏:‏ النور‏.‏

حادي عشرها‏:‏

ثاني عشرها‏:‏ سورة الحمد وسورة الشكر‏.‏

ثالث عشرها،‏ ورابع عشرها‏:‏ سورة الحمد الأولى وسورة الحمد القصرى‏.‏

خامس عشرها، وسادس عشرها وسابع عشرها‏:‏ الراقية والشفاء والشافية.

ثامن عشرها‏:‏ سورة الصلاة لتوقف الصلاة عليها‏.‏

وقيل: إن من أسمائها الصلاة أيضاً لحديث قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين أي السورة‏، قال المرسي‏:‏ لأنها من لوازمها فهو من باب تسمية الشيء باسم لازمه وهذا الاسم العشرون‏.‏

تاسع عشرها:‏ سورة الدعاء لاشتمالها عليه في قوله: (اهْدِنَا).‏

الحادي والعشرون‏:‏ سورة السؤال لذلك ذكره الإمام فخر الدين‏.‏

الثاني والعشرون‏:‏ سورة تعليم المسألة‏، قال المرسي‏:‏ لأن فيها آداب السؤال لأنها بدئت بالثناء قبله‏.‏

الثالث والعشرون‏:‏ سورة المناجاة لأن العبد يناجي فيها ربه بقوله: (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ).‏

الرابع والعشرون‏:‏ سورة التفويض لاشتمالها عليه في قوله: (‏وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) فهذا ما وقفت عليه من أسمائها ولم تجتمع في كتاب قبل هذا‏.‏

ومن ذلك سورة البقرة: كان خالد بن معدان يسميها فسطاط القرآن‏، وورد في حديث مرفوع في مسند الفردوس‏:‏ وذلك لعظمها ولما جمع فيها من الأحكام التي لم تذكر في غيرها‏.‏

وفي حديث «المستدرك» تسميتها سنام القرآن وسنام كل شيء أعلاه‏.‏

وآل عمران: روى سعيد بن منصور في سننه عن أبي عطاف قال‏:‏ اسم آل عمران في التوراة طيبة، وفي «صحيح مسلم» تسميتها والبقرة: الزهراوين‏.‏

والمائدة: تسمى أيضاً العقود والمنقذة‏، قال ابن الغرس‏:‏ لأنها تنقذ صاحبها من ملائكة العذاب‏.‏

والأنفال: أخرج أبو الشيخ عن سعيد بن جبير قال‏:‏ قلت لابن عباس‏:‏ سورة الأنفال قال‏:‏ تلك سورة بدر‏.‏

وبراءة: تسمى أيضاً التوبة لقوله فيها: (لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ)‏ الآية‏، وقوله: (بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ) والفاضحة: أخرج البخاري عن سعيد بن جبير قال‏:‏ قلت لابن عباس‏:‏ سورة التوبة قال‏:‏ التوبة بل هي الفاضحة ما زالت تنزل ومنهم ومنهم حتى ظننا أن لا يبقى أحد منا إلا ذكر فيها‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن عكرمة قال‏:‏ قال عمر‏:‏ ما فرغ من تنزيل براءة حتى ظننا أنه لم يبق منا أحد إلا سينزل فيه وكانت تسمى الفاضحة وسورة العذاب‏، وأخرج الحاكم في «المستدرك» عن حذيفة قال‏:‏ التي تسمون سورة التوبة هي سورة العذاب‏، وأخرج أبو الشيخ عن سعيد بن جبير قال‏:‏ كان عمر بن الخطاب إذا ذكر له سورة براءة فقيل: سورة التوبة قال‏:‏ هي إلى العذاب أقرب ما كادت تقلع عن الناس حتى ما كادت تبقي منهم أحداً.

والمقشقشة: أخرج أبو الشيخ عن زيد بن أسلم أن رجلاً قال لابن عمر‏:‏ سورة التوبة فقال‏:‏ وأيتهن سورة التوبة فقال‏:‏ براءة فقال‏:‏ وهل فعل بالناس الأفاعيل إلا هي ما كنا ندعوها إلا المقشقشة‏:‏ أي المبرئة من النفاق والمنقرة‏.‏

أخرج أبو الشيخ عن عبيد بن عمير قال‏:‏ كانت تسمى براءة المنقرة نقرت عما في قلوب المشركين والبحوث بفتح الباء‏، وأخرج الحاكم عن المقداد أنه قيل له‏:‏ لوقعدت العام عن الغزو قال‏:‏ أتت علينا البحوث‏:‏ يعني براءة الحديث‏، والحافرة ذكره ابن الغرس لأنها حفرت على المنافقين وكان يقال لها المثيرة أنبأت بمثالبهم وعوراتهم‏، وحكى ابن الغرس‏:‏ من أسمائها المبعثرة وأظنه تصحيف المنقرة فإن صح كملت الأسماء العشرة ثم رأيته كذلك المبعثرة بخط السخاوي في جمال القراء وقال‏:‏ لأنها بعثرت عن أسرار المنافقين، وذكر فيه أيضاً من أسمائها المخزية والمتكلة والمشردة والمدمدمة‏.‏

النحل: قال قتادة‏:‏ تسمى سورة النعم أخرجه ابن أبي حاتم‏، قال ابن الغرس‏:‏ لما عدد الله فيها من النعم على عباده‏.‏

الإسراء: تسمى أيضاً سورة سبحان وسورة بني إسرائيل.

الكهف: ويقال لها سورة أصحاب الكهف كذا في حديث أخرجه ابن مردويه‏.

وروى البيهقي من حديث ابن عباس مرفوعاً أنها تدعى في التوراة الماثلة تحول بين قارئها وبين النار‏، وقال‏:‏ إنه منكر‏.

طه: تسمى أيضاً سورة الكليم‏، ذكره السخاوي في جمال القراء‏.‏

الشعراء: وقع في تفسير الإمام مالك تسميتها بسورة الجامعة‏.‏

النمل: تسمى أيضاً سورة سليمان‏.

السجدة: تسمى أيضاً المضاجع‏.‏

فاطر: تسمى سورة الملائكة‏.‏

يس: سماها صلى الله عليه وسلم قلب القرآن أخرجه الترمذي من حديث أنس‏، وأخرج البيهقي من حديث أبي بكر مرفوعاً‏:‏ سورة يس تدعى في التوراة المعمة تعم صاحبها بخيري الدنيا والآخرة‏، وتدعى المدافعة والقاضية‏:‏ تدفع عن صاحبها كل سوء وتقضي له كل حاجة‏، وقال: إنه حديث منكر.

الزمر: تسمى سورة الغرف‏.

غافر: تسمى سورة الطول، والمؤمن لقوله تعالى فيها: (وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ).‏

فصلت: تسمى السجدة وسورة المصابيح‏.‏

الجاثية: تسمى الشريعة وسورة الدهر حكاه الكرماني في العجائب‏.‏

سورة محمد صلى الله عليه وسلم: تسمى القتال‏.‏

ق: تسمى سورة الباسقات‏.‏

اقتربت: تسمى القمر‏، وأخرج البيهقي عن ابن عباس أنها تدعى في التوراة المبيضة تبيض وجه صاحبها يوم تسود الوجوه‏، وقال‏:‏ إنه منكر‏.‏

الرحمن: سميت في حديث عروس القرآن أخرجه البيهقي عن عليّ مرفوعاً‏.‏

المجادلة: سميت في مصحف أبي الظهار‏.‏

الحشر: أخرج البخاري عن سعيد بن جبير قال‏:‏ قلت لابن عباس‏:‏ سورة الحشر قال‏:‏ قل سورة بني النضير‏.‏

قال ابن حجر‏: كأنه كره تسميتها بالحشر لئلا يظن أن المراد يوم القيامة وإنما المراد به ها هنا إخراج بني النضير‏.‏

الممتحنة: قال ابن حجر‏:‏ المشهور في هذه التسمية أنها بفتح الهاء وقد تكسر، فعلى الأول هي صفة المرأة التي نزلت السورة بسببها، وعلى الثاني هي صفة السورة كما قيل لبراءة الفاضحة‏، وفي «جمال القراء»‏‏ تسمى أيضاً سورة الامتحان وسورة المرأة‏.‏

الصف: تسمى أيضاً سورة الحواريين‏.

الطلاق: تسمى سورة النساء القصرى وكذا سماها ابن مسعود أخرجه البخاري وغيره وقد أنكره الداودي فقال‏:‏ لا أرى قوله القصرى محفوظاً ولا يقال في سورة من القرآن قصرى ولا صغرى‏.‏

قال ابن حجر‏:‏ وهو رد للأخبار الثابتة بال مستند والقصر والطول أمر نسبي‏، وقد أخرج البخاري عن زيد بن ثابت أنه قال‏:‏ طولي الطوليين وأراد بذلك سورة الأعراف‏.‏

التحريم: يقال لها سورة المتحرم وسورة لم تحرم‏.

تبارك: تسمى سورة الملك‏، وأخرج الحاكم وغيره عن ابن مسعود قال‏:‏ هي في التوراة سورة الملك، وهي المانعة تمنع من عذاب القبر‏، وأخرج الترمذي من حديث ابن عباس مرفوعاً‏:‏ هي المانعة هي المنجية تنجيه من عذاب القبر، وفي مسند عبيد من حديث أنها المنجية والمجادلة تجادل يوم القيامة عند ربها لقارئها‏.‏

وفي «تاريخ ابن عساكر» من حديث أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سماها المنجية، وأخرج الطبراني عن ابن مسعود قال‏:‏ كنا نسميها في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم المانعة‏، وفي جمال القراء‏:‏ تسمى أيضاً الواقية والمانعة.

سأل: تسمى المعارج والواقع‏.‏

عم: يقال لها النبأ والتساؤل والمعصرات.

سورة لم يكن: تسمى سورة أهل الكتاب وكذلك سميت في مصحف أبيّ، وسورة البينة وسورة القيامة وسورة البرية وسورة الإنفكاك؛ ذكر ذلك في «جمال القراء».

أرأيت: تسمى سورة الدين، وسورة الماعون.

الكافرون: تسمى المقشقشة أخرجه ابن أبي حاتم عن زرارة بن أوفى‏، قال في «جمال القراء»‏:‏ وتسمى أيضاً سورة العباد‏.‏

سورة النصر: تسمى سورة التوديع لما فيها من الإيماء إلى وفاته صلى الله عليه وسلم‏.‏

سورة تبت: تسمى سورة المسد.

سورة الإخلاص: تسمى الأساس لاشتمالها على توحيد الله وهو أساس الدين.

والفلق والناس: يقال لهما: المعوذتان بكسر الواو المشقشقتان من قولهم خطيب مشقشق‏.‏

تنبيه قال الزركشي في «البرهان‏»:‏ ينبغي البحث عن تعداد الأسامي هل هو توقيفي أو بما يظهر من المناسبات فإن كان الثاني فلم يعدم الفطن أن يستخرج من كل سورة معاني كثيرة تقتضي اشتقاق أسماء لها وهو بعيد‏.‏

قال: وينبغي النظر في اختصاص كل سورة بما سميت به ولا شك أن العرب تراعي في كثير من المسميات أخذ أسمائها من نادر أو مستغرب يكون في الشيء من خلق أو صفة تخصه أو تكون معه أحكم أو أكثر أو أسبق لإدراك الرائي للمسمى، ويسمون الجملة من الكلام والقصيدة الطويلة بما هو أشهر فيها وعلى ذلك جرت أسماء سور القرآن كتسمية سورة البقرة بهذا الاسم لقرينة قصة البقرة المذكورة فيها وعجيب الحكمة فيها.

وسميت سورة النساء بهذا الاسم لما تردد فيها شيء كثير من أحكام النساء، وتسمية سورة الأنعام لما ورد فيها من تفصيل أحوالها وإن كان ورد لفظ الأنعام في غيرها إلا أن التفصيل الوارد في قوله تعالى: (وَمِنَ الْأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشًا)ً إلى: (أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ...) الآية لم يرد في غيرها كما ورد ذكر النساء في سور إلا أن ما تكرر وبسط من أحكامهن لم يرد في غير سورة النساء‏.‏

وكذا سورة المائدة لم يرد ذكر المائدة في غيرها فسميت بما يخصها‏.‏

قال‏:‏ فإن قيل قد ورد في سورة هود ذكر نوح وصالح وإبراهيم ولوط وشعيب وموسى فلم خصت باسم هود وحده مع أن قصة نوح فيها أوعب وأطول قيل تكررت هذه القصص في سورة الأعراف وسورة هود والشعراء بأوعب مما وردت في غيرها ولم يتكرر في واحدة من هذه السور الثلاث اسم هود كتكرره في سورته فإنه تكرر فيها أربعة مواضع والتكرار من أقوى الأسباب التي ذكرنا‏.‏

قال‏:‏ فإن قيل‏:‏ فقد تكرر اسم نوح فيها في ستة مواضع قيل‏:‏ لما أفردت لذكر نوح وقصته مع قومه سورة برأسها فلم يقع فيها غير ذلك كانت أولى بأن تسمى باسمه من سورة تضمنت قصته وقصة غيره أه‏ـ.‏

قلت‏:‏ ولك أن تسأل فتقول قد سميت سور جرت فيها قصص أنبياء بأسمائهم كسورة نوح وسورة هود وسورة إبراهيم وسورة يونس وسورة آل عمران وسورة طس سليمان وسورة يوسف وسورة محمد صلى الله عليه وسلم وسورة مريم وسورة لقمان وسورة المؤمن وقصة أقوام كذلك سورة بني إسرائيل وسورة أصحاب الكهف وسورة الحجر وسورة سبأ وسورة الملائكة وسورة الجن وسورة المنافقين وسورة المطففين.

ومع هذا كله لم يفرد لموسى سورة تسمى به مع كثرة ذكره في القرآن حتى قال بعضهم‏:‏ كاد القرآن أن يكون كله لموسى وكان أولى سورة أن تسمى به سورة طه أو سورة القصص أو الأعراف لبسط قصته في الثلاثة ما لم يبسط في غيرها، وكذلك قصة آدم ذكرت في عدة سور ولم تسم به سورة كأنه اكتفاء بسورة الإنسان، وكذلك قصة الذبيح من بدائع القصص ولم تسم به سورة الصافات، وقصة داود ذكرت في ص ولم تسم به فانظر في حكمة ذلك على أني رأيت بعد ذلك في جمال القراء للسخاوي أن سورة طه تسمى سورة الكليم وسماها الهذلي في «كامله» سورة موسى وأن سورة ص تسمى سورة داود ورأيت في كلام الجعبري أن سورة الصافات تسمى سورة الذبيح وذلك يحتاج إلى مستند.

وكما سميت السورة الواحدة بأسماء سميت سور باسم واحد كالسور المسماة بأول الآي على القول بأن فواتح السور أسماء لها‏.‏

فائدة في إعراب أسماء السور قال أبو حيان في شرح التسهيل‏:‏ ما سمي منها بجملة تحكى نحو: (قُلْ أُوحِيَ)‏ و‏ (‏أتى أمر الله‏) أو بفعل لا ضمير فيه أعرب إعراب ما لا ينصرف إلا ما في أوله همزة وصل فتقطع ألفه وتقلب تاؤه هاء في الوقف وتكتب هاء على سورة الوقف فتقول قرأت (اقتربت) وفي الوقف اقتربه‏.‏
أما الأعراب فلأنها صارت اسماً والأسماء معربة إلا لموجب بناء‏.‏
وأما قطع همزة الوصل فلأنها لا تكون في الأسماء إلا في ألفاظ محفوظة لا يقاس عليها‏.‏
وأما قلب تائها هاء فلأن ذك حكم تاء التأنيث التي في الأسماء‏.‏
وأما كتبها هاء فلأن الخط تابع للوقف غالباً‏.‏
وما سمي منها باسم فإن كان من حروف الهجاء وهوحرف واحد وأضفت إليه سورة فعند ابن عصفور أنه موقوف لا إعراب فيه وعند الشلوبين يجوز فيه وجهان‏:‏ الوقف والإعراب‏.‏
وأما الأول ويعبر عنه بالحكاية فلأنها حروف مقطعة تحكى كما هي‏.‏
وأما الثاني فعلى جعله أسماء لحروف الهجاء وعلى هذا يجوز صرفه بناء على تذكير الحرف ومنعه بناء على تأنيثه فإن لم تضف إليه سورة لا لفظاً ولا تقديراً فلك الوقف والإعراب مصروفاً وممنوعاً وإن كان أكثر من حرف فإن وازن الأسماء الأعجمية كطس وحم وأضيفت إليه سورة أم لا فلك الحكاية والإعراب ممنوعاً لموازنة قابيل وهابيل وإن يوازن فإن أمكن فيه التركيب كطسم وأضيفت غليه سورة فلك الحكاية والإعراب إما مركباً مفتوح النون كحضرموت أومعرب النون مضافاً لما بعده ومصروفاً وممنزعاً على اعتقاد التذكير والتأنيث وإن لم تضف إليه سورة فالوقف على الحكاية والبناء كخمسة عشر والإعراب ممنوعاً وإن لم يكن التركيب فالوقف ليس إلا أضفت إليه سورة أم لا نحو كهيعص وحم عسق ولا يجوز إعرابه لأنه لا نظير له في الأسماء المعربة ولا تركيبه مزجاً لأنه لا يركب كذلك أسماء كثيرة‏.‏
وجوز يونس إعرابه ممنوعاً وما سمي منها باسم غير حرف هجاء فإن كان فيه اللام انجر نحوالأنفال والأعراب والأنعام وإلا منع الصرف إن لم تضف إليه سورة نحوهذه هود ونوح وقرأت هوداً ونوحاً وإن أضيفت بقي على ما كان عليه قبل فإن كان فيه ما يوجب المنع منع نحوقرأت سورة يونس وإلا صرف نحوسورة نوح وسورة هود انتهى ملخصاً‏.‏
خاتمة قسم القرآن إلى أربعة أقسام وجعل لكل قسم منه اسم‏.‏
أخرج أحمد وغيره من حديث واثلة بن الأسقع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أعطيت مكان التوراة السبع الطوال وأعطيت مكان الزبور المئين وأعطيت مكان الإنجيل المثاني وفضلت بالمفصل وسيأتي مزيد كلام في النوع الذي يلي هذا إن شاء الله تعالى‏.‏
وفي جمال القراء‏:‏ قال بعض السلف‏:‏ في القرآن ميادين وبساتين ومقاصير وعرائس وديابيج ورياض فميادينه ما افتتح بالم وبساتينه ما افتتح بالمر ومقاصيره الحامدات وعرائسه المسبحات وديابيجه آل عمران ورياضة المفصل وقالوا الطواسم والطواسين وآل حم والحواميم‏.‏
قلت‏:‏ وأخرج الحاكم عن ابن مسعود قال‏:‏ الحواميم ديباج القرآن‏.‏
قال السخاوي‏:‏ وقوارع القرآن الآيات التي يتعوذ بها ويتحصن سميت بذلك لأنها تفزع الشيطان وتدفعه وتقمعه كآية الكرسي والمعوذتين ونحوها‏.‏
قلت‏:‏ وفي مسند أحمد من حديث معاذ بن أنس مرفوعاً آية العز {الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً}‏الآية‏.‏


الجزء
الجزء : يَتَكَوَّنُ الجُزْءُ مِنْ حِزْبـَيْنِ مِنْ أَحْزَابِ المُصْحَفِ ، وَلـَهُ عَلاَمَةٌ مَعْرُوفـَةٌ في الرَّسْمِ الخَاصِّ بالمُصْحَفِ يـُعْرَفُ بـِهـَا . (ثلاثون جزءاً وستون حزباً) .


الحزب
الحزب : يـَتَكـَوَّنُ الحِزْبُ مِنْ أَرْبـَعَةِ أَرْبـَاعٍ ، وَلـَهُ عَلاَمَةٌ تـُمَيـِّزُهُ في المُصْحَفِ .


الربع : يـُعْتـَبـَرُ الرُّبـْعُ مِنَ التـَّقْسِيمَاتِ الَّتِي تـَمَّ الاصْطِلاَحُ عَلَيْهَا في القُرآنِ ، وَلِذَلِكَ فَالقُرآنُ مُكَوَّنٌ مِنْ( مائـَتـَيْنِ وَأَرْبـَعـِيْنَ رُبـْعـَاً) .

البسملة
البَسْمَلَةُ : كَلِمَةٌ مَنْحُوتَةٌ مِنْ قَوْلِهِ تَعَالى {بِـِسْمِ اللهِ الرَّحْمَن الرَّحِيمِ } كَمَا تُعْرَفُ البَسْمَلَةُ " بالتَّسْمِيَةِ " وهِيَ جُزْءٌ مِنْ آيَةٍ وَرَدَتْ في سُورَةِ النَّمْلِ . وَتَرِدُ البَسْمَلَةُ في المُصْحَفِ في مُفْتَتَحِ كُلِّ سُورَةٍ باسْتِثنَاءِ سُورَةِ التَّوْبَةِ ، ويَتَّفِقُ عُلَمَاءُ القِرَاءَاتِ على وُجُوبِ قِرَاءةِ البَسْمَلَةِ في ابتِدَاءِ كُلِّ سُورَةٍ ، مَا عَدَا سُورَةِ بَرَاءةٍ ، فإذا ابْتَدَأْتَ مِن أَجْزَاءِ السُّورةِ فَلَكَ قِرَاءةُ البَسْمَلَةِ ، ولَكَ تَرْكُهَا . ويَكُونُ الإِسْرارُ بالبَسْمَلَةِ عندَ قِرَاءَةِ القُرآنِ في الصَّلاةِ ، ثُمَّ تَذْكُرُ التَّسْمِيَةَ في أَوَّلِ الطَّعَامِ وعلى الذَّبِيحَةِ ، وعلى الصَّيْدِ ، وعندَ النَّوْمِ ، وغَيرِ ذلكَ . وَوَرَدَتْ البَسْمَلَةُ بنَصِّهَا في سُورَةِ النَّمْلِ الآية ثَلاثُون ( 30)


المفصل
المفصل : هِىَ السِّوَرِ التى تلي المثَانِي منْ قِصَارِ السِّوَرِ وَأوَّلَهَا سُورَةُ (ق) إلى سُورَةِ النَّاسِ .وسُمَّيت بالمُفَصلِ لكثرة الفُصُولِ التى بين السور بـ (بسم الله الرحمن الرحيم ) .


السبع الطوال
الطوال : سُمْيَّت بالطَّوال او الطَّوَل لطولها وهى: ( البقرة ،آل عمران ، النساء ، المائدة ، الأنعام ، الأعراف ، )

المئين
المئين : ما وليَ الطَّوَال Sad سورةُ الأنفال ، وبراءة ، يونس ، هود ، يوسف ،النحل ، الاسراء ، الكهف ، طه ، الانبياء ، المؤمنون ، الشعراء ) وسُمْيَّت بالمِئِين ِلأن كل سورةَ منْهَا تَزِيدُ عَنْ مَائَةِ آيَةٍ .



المثاني
المثاني : هِىَ السِّوَرِ التى تلي المِئِينَ وَدُونَ المُفَصَّلِ . ( اى ما بعد سورةِ الشعراءِ إلى ما قبل سورة )(ق) وسُمْيَّت بالمَثَانى لأن الأنباءَ والقصص تُثَنَى أي تتكررُ فيها .



المثل القرآني
المثل لغة : قال ابن فارس : " الميم ، والثاء ، واللام ، أصل صحيح يدل على مناظرة الشيء للشيء .

وقال الفيروزابادي : المثَل ، والمِثْل ، والمثيل ، كالشبه ، والشبه ، والشبيه لفظا ومعنى .

اصطلاحا : عرفه الأدباء بأنه : قول في شيء يشبه قولا في شيء آخر بينهما مشابهة ، ليبين أحدهما الآخر ويصوره .

وعرفه علماء البيان بأنه : استعارة تمثيلية شاع استعمالها مذكرا أو مؤنثا من غير تغيير في العبارة الواردة .

ولكن المثل القرآني لا يخضع لتعريف اللغويين ، أو الأدباء ، أو البلاغيين ، و إنما هو أعم في مفهومه منها جميعا .

فالمثل القرآني : هو تمثيل حال أمر بحال أمر آخر ، سواء ورد هذا التمثيل بطريق الاستعارة ، أم بطريق التشبيه ، أم بطريق الكناية ، فأمثال القرآن لا يستقيم حملها على أصل المعنى اللغوي الذي هو الشبيه والنظير ، ولا يستقيم حملها على ما يذكر في كتب الأدب من تشبيه المضرب بالمورد ، ولا يشترط أن يكون فيها غرابة أو طرافة ، لكنها صور مختلفة لمعاني ترد للعبرة و الاتعاظ ، وتقريب ما يستعصي على العقول فهمه من الأمور الغيبية ، كصفة الجنة ، وكيفية زوال الدنيا ، وغير ذلك ، سواء صرح فيه بلفظ المثل أم لم يصرح به ، بأن أرسل إرسالا فاتخذه الناس مثلا يحتجون به ، ويعتبرون بما فيه .



المشترك اللفظي
المشترك اللفظي : لفظ وضع لمعنيين أو أكثر بأوضاع متعددة .

مثال : لفظ ( قرء ) وضع لمعنيين ، وهما الحيض والطهر .

ولفظ ( عين ) وضع لعدة معان ، منها : العين الباصرة ، عين الماء ، الجاسوس ، السلعة .


المبين
المبين : هو ما يفرق بين الشيء وما يشاكله .


المجمل
المجمل : هو ما أفاد شيئا ممن جملة أشياء هو متعين في نفسه ، واللفظ لا يعينه .

مثال : قوله تعالى : " أقيموا الصلاة " لفظ ( أقيموا ) يفيد وجوب فعل متعين في نفسه غير متعين بحسب اللفظ ؛ فاحتاج إلى مبين يبينه .

وعلى ذلك فيمكن تعريف المجمل بأنه : المبهم الذي لا يتضح المراد منه إلا بقرينة شرعية تزيل إبهامه وتوضح المراد منه .



المقيد
المقيد : يطلق باعتبارين :

الأول : ما كان من الألفاظ الدالة على مدلول معين ، كزيد وعمرو ، وهذا الرجل ، ونحو ذلك .

الثاني : ما كان من الألفاظ دالا على وصف مدلوله المطلق بصفة زائدة عليه ، كقولنا : ( دينار مصري ) ، فهذا النوع من المقيد و إن كان مطلقا في جنسه من حيث هو دينار مصري ، إلا أنه مقيد بالنسبة إلى مطلق الدينار ؛ فهو مطلق من وجه مقيد من وجه آخر .



المطلق
المطلق : هو ما دل على الحقيقة بلا قيد .

الخاص
الخاص : هو ما يقابل العام ، فهو ما لا يستغرق الصالح له من غير حصر .



العام
العام : هو اللفظ المستغرق لجميع ما يصلح له بحسب وضع واحد .

مثال : قولنا ( الرجال ) هذا اللفظ يستغرق جميع ما يصلح له .


رسم المصحف
رسم المصحف : هو الخط الذي كتب به المصحف في عهد عثمان – رضي الله عنه – وهو خط متميز يختلف بعض الشيء عن القواعد الإملائية التي وضعها علماء اللغة بعد كتابة هذه المصاحف العثمانية بحقبة من الزمن .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://taha.ahladalil.com
 
تعريفات هامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريفات هامه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الوظائف الشاغره بقطر ودول الخليج العربى :: واحة الإسـلام .. :: عـلوم القرآن الكريم-
انتقل الى: