منتدي الوظائف الشاغره بقطر ودول الخليج العربى
السلام عليكم
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار
إدارة المنتدى
آل فـايـد
منتدي الوظائف الشاغره بقطر ودول الخليج العربى
السلام عليكم
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار
إدارة المنتدى
آل فـايـد
منتدي الوظائف الشاغره بقطر ودول الخليج العربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي الوظائف الشاغره بقطر ودول الخليج العربى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
كل عام وأنتم بخيـر
وظائف شاغره بالدوحه
متجدد وظائف مدرسين ومدرسات بقطـر
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار
وظـائف شاغره بقطـر
وظائف شاغره بدول الخليج العربى

 

 مدخل لعلوم اللغه العربيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم العرب
المــديــر العــام
المــديــر العــام
خادم العرب


عدد المساهمات : 1158
تاريخ التسجيل : 07/06/2012

مدخل لعلوم اللغه العربيه Empty
مُساهمةموضوع: مدخل لعلوم اللغه العربيه   مدخل لعلوم اللغه العربيه I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 15, 2012 4:55 pm

أمراض تهدد لغتنا الجميلة
خلال اجتماع المجلس الأعلي للصحافة في مصر ناقش الحضور خطاب الأستاذ الدكتور محمود حافظ رئيس مجمع اللغة العربية والذي يناشد فيه الصحافة المصرية من خلال مجلسها الأعلي الاهتمام باللغة العربية وتنقيتها من الأخطاء والألفاظ الإنجليزية والحفاظ علي السلامة اللغوية.

وفي رأيي أن هذا الخطاب جاء في توقيت مناسب وسليم.. أتاح لنا الفرصة لاستعراض كافة الأمراض المزمنة التي أدت إلي الحالة التي وصلت إليها لغتنا الجميلة وتهددها بأخطار لا حصر لها.

أول هذه الأمراض وأشدها فتكاً وأصبح يحتاج إلي تدخل جراحي سريع.. تدني مستوي التعليم عامة وقبل الجامعي خاصة.. تلك المرحلة التي تتشكل فيها ميول الطالب واتجاهاته واهتماماته وفق ما يحب أو يكره من مواد دراسية.

وحتي نكون صرحاء مع النفس.. فإن الكثيرين من الطلبة يكرهون دراسة اللغة العربية لعقم المناهج وعدم تطويرها وانصراف المدرس عن مهمته الأصلية.. ومع كل سنة دراسية تفقد اللغة أبناطاً من رصيدها لدي الطالب.. وبانتهاء المرحلة الثانوية تكون اللغة بالنسبة له من تراث الماضي.

وبالطبع.. فإن كثيراً من الصحفيين والإعلاميين من بين هؤلاء الطلبة الذين ناصبوا اللغة العداء رغم أنفهم طوال سنوات دراستهم.. فماذا تنتظرون منهم؟

ثاني الأمراض يكمُن في الفضائيات العشوائية بأخطائها اللغوية الموروثة وإفسادها للبقية الباقية من لغة الخطاب والحوار.

هذه "الدكاكين" المسماة بالفضائيات والتي لا لون لها ولا طعم ولا رائحة تعتمد فقط علي مذيعات شبه عرايا وجاهلات علماً وإعلاماً استناداً إلي جيش المعدين من الصحفيين.

ثالث الأمراض يستوطن في غول الإعلانات بما تحوي معظمها من لغة هابطة ومفردات أجنبية بدون ترجمة لها تساعد القطاع الأكبر من القراء الذين يستهدفهم الإعلان علي الفهم والمتابعة. كما جاء في خطاب رئيس مجمع اللغة.

المهم أن ينشر الإعلان.. والأهم أن تجني الصحيفة ثمن الإعلان.. ولتذهب اللغة العربية إلي الجحيم!

صحيح أن الظروف الاقتصادية للصحف أصبحت صعبة جداً. والإعلانات هي عصب الحياة بالنسبة للصحف.. ولكن يجب التنبه إلي أن المخاطر ستكون فادحة.

إن مجمع اللغة العربية وهو يناشد الصحف الاهتمام باللغة إنما ينطلق ذلك من اختصاصاته التي نص عليها القانون لتحقيق أغراضه وهي خدمة سلامة اللغة العربية وتيسير تعميمها وانتشارها وتطوير وسائل تعليمها وتعلمها وضبط نطقها الصحيح وتوحيد ما فيها من مصطلحات وإحلالها محل التسميات الأجنبية الشائعة في المجتمع. وقد كنا فعلاً في أمس الحاجة.. إلي من يدق ناقوس الخطر.


خواطر حول اللغة العربية
الإنسانية ولا اللغة العربية، وتجاذبنا أطراف الأحاديث، وتطرق بنا الحديث إلى لغة الضاد وقضاياها، وشكرني صاحبي على دعوته لهذه الندوة البناءة التي جعلته يتعلق بالعربية ويهتم بكل كبيرة وصغيرة عن لغتنا الجميلة ويندم على اتجاهه السلبي نحوها "سابقاً".

سأل صاحبي بشغف عن: الأهداف العامة للغة العربية، قلت لصاحبي: ماذا تهدف مراحل التعليم المختلفة أولاً؟

قال صاحبي: تخريج المواطن الذي يمكن الاعتماد عليه في سد حاجات المجتمع في مجالات الحياة المتعددة.

قلت: نعم، والوسيلة لتعليم هذا المواطن هي اللغة، فالمؤسسة التعليمية هي التي تمكنه من اللغة التي هي وسيلة التعبير وأداة الفهم والإفهام من كل مجال اجتماعي أو معرفي، وإلا توقفت الحياة بالمتعلمين، وتعطلت مسيرة الأمة عن الوصول إلى غايتها المرموقة.

وترمي دراسة اللغة العربية الى تحقيق الأهداف العامة التالية:

1-غرس محبة اللغة العربية والافتخار بها في نفس التلميذ.

2-الاعتزاز بأمجاد الإسلام والعروبة في ماضيها وحاضرها.. والاستعداد للتضحية من أجلها ومناهضة أعدائها، بحيث ينشأ التلميذ منذ طفولته، وفي جميع مراحل نموه وهو مشبوب العاطفة بالولاء للغته وعروبته.

3-تقويم ألسنة التلاميذ والعمل بالتدريج على تضييق الشقة بين اللغة الدارجة التي تصطنعها الجماهير في المحادثات وبين اللغة الفصحى "اللغة والأدب والتدوين".

4- تنمية قدرات التلاميذ على إدراك بعض نواحي الجمال والتناسق والنظام فيما تقع عليه أعينهم وتدركه حواسهم وعقولهم... حتى يتذوقوها، ويحسنوا الاستمتاع بها.

5- تنمية خبرات المتعلمين وقدراتهم بصفة عامة، وتمكينهم من تنظيم أفكارهم عند بحث موضوع من الموضوعات، أو مسألة من المسائل العامة أو الخاصة، وبذلك يتسنى لهم التجاوب مع مجتمعهم فكرياً ووجدانياً.

6- تزويدهم بما يكسبهم القدرة على تفهم سلوك الناس وأحوالهم، وإدراك قيم الأشياء وصحة الحكم عليها.

بعد التأمل في أهداف لغتنا العامة ردد معي صاحبي قول الشاعر :

إن الشعوب حياتها بلغاتها ومماتها بالإهمال والنسيان


وقول الآخر:

الحي حي بحياة لسانه فإذا أبيد لسانه أبيدا


ثم علق قائلاً: على الرغم من الأهداف البناءة التي سقتها، إلا أننا نشاهد السخرية من العربية ومعلم العربية في الفضائيات.. فلماذا؟

قلت: الموضوع يطول شرحه، لكني في إيجاز أستطيع أن أقول إن المغرضين وأعداء الإسلام سلكوا سبلاً شتى في حربهم للغة القرآن ومن تلك الوسائل:

1- الدعوة إلى العامية وإحياء اللهجات المحلية.

2- الدعوة لالغاء الحرف العربي والكتابة بالحرف اللاتيني.

3- المناداة باللغة الوسطى، وهي لغة الصحافة.

4- قضية تطوير اللغة وهي دعوة ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب.

وفي الوقت ذاته سلكوا مسلكاً آخر وهو إعداد مسلسلات للسخرية من المعلم بوجه عام، ومعلم العربية بوجه خاص، بدأت بالنصراني نجيب الريحاني في الأربعينيات من القرن الماضي، وفؤاد المهندس ومحمد عوض في الستينيات من القرن ذاته، وآخر حلقات هذا المسلسل – في أيامنا هذه – بعنوان : "مدرس أول اللغة العربية رمضان مبروك أبو العلمين.."، الفيلم ملئ بالسخرية باللغة العربية ومعلم اللغة العربية، بحيث لو شاهد أبناؤنا هذه الصورة المنحطة للمعلم، سيهتز عندهم صورة معلم العربية وبالتالي يحصل بينهم وبين العربية بون وانقطاع وهذا هو الغرض الذي من أجله تجيش جيوش المتغربين والناقمين على هذه الأمة ، وفي هذا من الخطر ما فيه.



مدخل عام لدراسة علوم اللغة العربية
الأهداف والمقاصد



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد ..

إن اللغة العربية ليست جميلة فقط بما تحويه من مفردات وتراكيب تحمل ما لا حصر له من ظلال المعاني المختلفة ، وغير ذلك مما سنفصل فيه القول إن شاء الله ، وإنما هي لغة دين ووحي سماوي ، نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم لهداية الدهر كله ، ويبقى ما بقي الليل والنهار ، وهي الرباط الجامع بين المسلمين على اختلاف ألوانهم وأجناسهم وألسنتهم .

لقد ترك كثير من الأمم لغتهم الأصلية كالمصريين مثلا والفرس وآثروا لغة القرآن ، أي أن حبهم للإسلام هو الذي عرّبهم .. وصلتهم بالقرآن هي التي أزالت فوارق الحدود والألسنة .

ومع المخططات التي تُحكم للمسلمين ليصبحوا أمما شتى ، تبقى اللغة العربية هي الجامع بينهم ما بقي القرآن بين أيديهم .

ولم يستطع أعداء المسلمين الطعن في القرآن نفسه ، وإنما وجهوا سهامهم إلى لغته بحجة صعوبتها على الناطقين بها فضلا عن غيرهم ، أو بحجة أنها لاتواكب التقدم العلمي ولا تفي بحاجة المخترعات الحديثة ولا تنفع في تدريس بعض العلوم كالطب مثلا .

واتسع مجال القول في هذا ، وكثر الغربان الذين ينادون بالرغبة عنها إلى العامية ، فتصبح لغة العوام هي لغة التأليف والخطابة .. وفي نفس الوقت حاولوا النيل من أعلام اللغة العربية في عصر إحيائها ونهضتها بعد كبوتها ، حاولوا النيل من أحمد شوقي والبارودي ، بل من الشعر العربي الأصيل عن طريق إسقاط أعلامه .

انظر إلى لويس عوض – بعد وفاة أمير الشعراء أحمد شوقي رحمه الله – وتأمل كلماته وما فيها من دبيب كدبيب الأفاعي ، يقول : " لقد مات الشعر( العربي ) ، مات عام 1933 مات بموت أحمد شوقي . مات ميتة الأبد مات " فهو لم يعاد اشعر لأنه شعر بل لأنه عربي ووضع صفة العروبة بين قوسين ، ويشتد حقده ظهورا في تكرار لفظ الموت وختامه بكلمة الأبد .

وبعد استبدال العامية بالفصحى ، ظهرت الدعوة إلى الشعر المنثور أو النثر المشعور رغبة عن الشعر العمودي ، وبذلك تُحارب العربية في كل اتجاه .. على مستوى التعليم بمراحله المختلفة ومن خلال وسائل الإعلام والغزو الثقافي .

ومع مضي الوقت أصبح العداء على لغة القرآن يسير بقوة ذاتية ساعد على وجودها أجيال رغبت عن لغتها بفعل الاستعمار وأذنابه ، حتى دعا ذلك شاعر النيل حافظ إبراهيم إلى نشر قصيدة عام 1903 بعنوان : اللغة العربية تنعى نفسها بين أهلها .. أي انها لم تجد من يرثى لحالها فأخذت تنعى نفسها بين أهلها المذهولين عما يُحاك لها . يقول رحمه الله على لسان اللغة العربية :


رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي = وناديت قومي فاحتسبت حياتي

وسعت كتاب الله لفظا وغـاية = وما ضقت عن آي به وعظات

رموني بعقم في الشباب وليتني = عـقمت ، فلم أجزع لقول عداتي

ولدت ولما لم أجد لعرائسي = رجالا وأكفاء وأدت بناتي

فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة = وتنسيق أسماء لمخترعات

أنا البحر في أحشائه الدر كامن = فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسني = ومنكم وإن عز الدواء أساتي

سقى الله في بطن الجزيرة أعظما = يعز عليهم أن تلين قناتي


من هنا نقول : إن الاهتمام باللغة العربية جزء من تدين المسلم ، بل إن قيامه بمهمته التي خلقه الله من أجلها قائمة في بعض نواحيها على الإحساس بلغة القرآن ، يقول تبارك وتعالى : " وكذلك أوحينا إليك قرآنا عربيا لتنذر أم القرى ومن حولها " فربط الله عز وجل بين عروبة القرآن ومهمة تبليغه .

ولا نبالغ إذا قلنا إن الإحساس بلغة القرآن يشكل جزءا من سلوك المسلم وتقواه لله سبحانه وتعالى ، لقوله تبارك وتعالى : " ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لعلهم يتذكرون . قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون " فجمع الله سبحانه بين عروبة القرآن ورجاء التقوى .

كما أن الإحساس باللغة العربية يوجه التفكير ويرشد العقل ، وقد قال ربنا تبارك وتعالى : " إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون " .

وحتى لا نكون عونا لمن يكره لغتنا وديننا ينبغي أن نحب لغتنا العربية ( لغتنا الشريفة ) ونعرف لها شرفها وقدسيتها ، نحبها حبا تفبض به قلوبنا على من حولنا ؛ لندفع عنها أحقاد المستعمرين وأطماعهم " ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض " وهذا يتطلب منا معرفة علومها والمنفعة المحصَّلة من الإلمام بكل فرع منها ، وأن نجتهد في اكتساب ملكتها حتى نصل إلى الإحساس بها، فنمستطيع تذوق النصوص الفصيحة ، وأولها كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وبقدر ذلك ننفر من الخطأ فيها وعدم استقامة اللسان بها .. هذه هي أهداف هذا المدخل الذي له ما بعده إن شاء الله .


نشأة علوم اللغة

***


لقد نشأت علوم اللغة خدمة للقرآن الكريم ومحافظة عليه من وقوع الخطأ في تلاوته وتعلمه وتفرعت علومها لهذا الغرض ، فكل علم يتناول القرآن ولغته من زاوية لصيانته وللكشف عن وجوه الإعجاز فيه .

علوم اللغة العربية

- الأدب
- النحو
- الصرف
- العروض والقافية ( موسيقى الشعر )
- المعاجم
- البلاغة ( المعاني والبيان والبديع )

التعريف بعلم الأدب وفائدته


الأدب

يقول ابن خلدون في تعريف الأدب : هو الإجادة في فني المنظوم والمنثور على أساليب العرب ومناحيهم ، والجمع من كلام العرب ما تحصل به الملكة ، من شعر عالي الطبقة وسجع متساو في الإجادة ، ومسائل من اللغة والنحومبثوثة أثناء ذلك يستقري منها الناظر – في الغالب – معظم قوانين العربية ... وبإيجاز ، الأدب هو حفظ أشعار العرب وأخبارا والأخذ من كل علم بطرف .( انظر مقدمة ابن خلدون ) .
وقال ابن ساعد الأنصاري : هو علم يتعرف منه التفاهم عما في الضمائر ، بأدلة الألفاظ والكتابة . وموضوعه هو اللفظ والخط من جهة دلالتهما على المعاني . ومنفعته إظهار مافي نفس الإنسانمن المعاني وإيصاله إلى شخص آخر من النوع الإنساني ح اضراكان أو غائبا . وهو حلية اللسان والبيان، وبه تميز ظاهر الإنسان على سائر أنواع الحيوان . ( انظر إرشاد القاصد إلى أسنى المقاصد ) .
والأدب بهذا المفهوم هو أفضل وسيلة للتعرف على رقة اللغة العربية وعذوبتها وذكائها في التعبير عن المعاني وثرائها الدلالي والمعجمي .

من جمال الحذف


يقول الشاعر على لسان امرأة تقدم للزواج منها وقد اعترضت عليه بنات عمها لرقة حاله فلم تعبأ بقولهن ولم تهتم بالشبهات التي يثرنها حول الرجل .
يقول :

قالت بناتُ العمِّ : يا سلمى وإنْ = كان فـقيرا مُعْـدما ، قالـت : وإنْ


فأصل عبارة المرأة : وإن ( كان فقيرا معدما فسوف أتزوجه )، فحذف الشاعر بقية العبارة بعد ( إن ) لأن العبارة تقتضيها ، والمعنى يتطلب وجودها ، والسياق يدل عليها .

إلا أن الحذف هنا أعطى جملة من الأغراض :

- الوقوف على النون وما فيها من غنة يعطي معنى الإصرار والتحدي .
- عدم ذكرها وترديدها لشبهات بنات العم يتضمن عدم الاعتراف بها ، كما يتضمن نفي وجاهة هذه الشبهات عندها ، ولذلك لم تعد ذكرها .
وهذا يذكرنا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم : " إمت الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها لإهجرته إلى ما هاجر إليه "
فلم يعد النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الدنيا والنكاح ، في حين أنه أعاد ذكر الغاية الأولى ( الله ورسوله ) .

من معاني التكرار

يقول الشاعر :

ألا حبذا هند وأرض بها هند وهند أتى من دونها النأي والبعدُ


فنجد أنه قد كرر ذكر هند في بيت واحد ثلاث مرات ، وهذا دليل على شدة حبه لها وتلذذه بذكرها ، فالذكر علامة حب الذاكر للمذكور ، وهو دليل على عظم قدرها عنده .
وفي سورة القدر تكرر ذكر ( ليلة القدر ) بصورة متتالية لشرف هذه الليلة وقـدرها ، يـقول تـعالى : " إنا أنزلـناه في ( ليلة القدر ) . وما أدراك ما ( ليلة القدر ) . ( ليلة القدر ) خير من ألف شهر ... "

من القرآن الكريم

أحيانا نجد للفظ ظلالا تعين على معرفة ما لم يذكر في النص من أحداث ، ففي قوله تعالى " وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه " هنا نسأل : هل تحتاج أم إلى وحي من الله كي ترضع طفلها ؟!
الأم لا تحتاج إلى وحي لترضع طفلها ، ولكن الجنود والقابلة بالخارج لو علموا بأن المولود ذكر سيدخل الجنود لذبحه في حجر أمه ، فكاد عقل أم موسى أن يطير خوفا على وليدها فذهلت عن إرضاعه وانشغلت بالشفقة عليه ، فأراد الله أن يهدئ من روعها ويسكن من خوفها ويطمئنها فأوحى إليها بإرضاعه ووعدها بنجاته .
ث م قال لها " فإذا خفت عليه فألقيه في اليم " وفي موضع آخر " أن اقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليم " وهنا نسأل : لماذا ( ألقيه ) في موضع و ( اقذفيه ) في موضع آخر ؟
من دلالة اللفظين نرى – والله أعم – أن الفعل ( ألقيه ) جاء أولا وهي في بيتها ، وعندما ذهبت به حيث أوحى إليها ربنا تبارك وتعالى رأت اليم بمائه وأمواجه ، ونظرت إلى الصغير ودار في رأسها كيف ينجو هذا الرضيع من هذه اللجج ؟! فخافت عليه وترددت .. فجاء التحفيز الإلهي لقلب هذه الأم بهذا الفعل القوي ( اقذفيه في التابوت ) ( فاقذفيه في اليم ) بما في الفعل وتكراره م قوة وحماسة على عدم التردد .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://taha.ahladalil.com
 
مدخل لعلوم اللغه العربيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدخل بيانات
» للملكه العربيه السعوديه
» للملكه العربيه السعوديه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الوظائف الشاغره بقطر ودول الخليج العربى :: واحة الإسـلام .. :: اللغه العربيه-
انتقل الى: